مساحة إعلانية

السبت، 12 أكتوبر 2019

شرح قصيدة قوة العلم للصف السابع مناهج الأردن

شرح قصيدة قوة العلم 
للصف السابع
 مناهج الأردن


شرح الأبيات:
نور المعلم مأخوذ من نور النبوة، فهي مهنة شريفة، ونوره انتشر في أرجاء الكون؛ ليحيي العلم من جهله، وينجي العقل من جهله،

حيث يضيء لنا طريق العلم، ويذهب بأس الجهل، فالجهل كالقيد يكبل أفكارنا، ويجعلنا في ضلال، ويهلك عقولنا،

ولكن المعلم هو الذي ينير بعلمه عقولنا وينقذنا من سطوة الجهل، وهو بذلك راجٍ من الله الأجر العظيم.

والمعلم هو أفضل من يحمل الأمانة بلا أعذار لبعده عن التعليم، وكفاه فضلاً أن نسبه مرتبط بنسب الرسول عليه الصلاة والسلام،

فهو يظهر الحق على يديه واضحاً لرفعة شأن المجتمع، والوصول به إلى ركب الحضارة والتطور العلمي،

ويتمنى الشاعر على الناس أن يفرحوا ويسيروا على هديِه وخطاه؛ فهو أفضل داعٍ للحق.

عقل المعلم فياض بالعلم، فهو يرسل العلم كالنهر لينهل منه الأجيال بعدما كانت تعيش في جهل كالقفار بدون أن يعيرهم،

وينمي العقول كما تنمو الأشجار الطويلة، وتتفتح به زهور العلم في المجتمع، ويزرع في نفوس أبنائه الأخلاق الحسنة والحكمة والأفكار الراقية، وهو بذلك كله لا يرجو سوى رضا الرحمن.

الأساليب اللغوية:

التوكيد: أنه رجل طاق الأمانة.
الترجي: عساه يحظى بوصل-عساه أن يحمل الأنوار.
التمني: ليت الناس تغبطه.
النفي:لا أعذار تثنيه-بلا من ولا تيه-لم يبغِ شكراً.
القصر: لم يرجُ إلا رضا الرحمن.

المهارات اللغوية:
الترادف: يبغِ ويرجُ-الرحمن وباريه.
-التضاد في: ترديه وينجيه.
-النتيجة:فقام يهفو إلى الأنوار.
-كم سال نهراً:كم خبرية للكثرة.
-حتى نمت:وصول وغاية انتهاء.

الصور الجمالية والدلالات:

-نور النبوة طاف الكون:شبه نور المعلم بجزء من نور النبوة بارتباطه به نسباً، وتوحي بدور المعلم في رفعة المجتمع.
-يحييه من موته:شبه الكون بإنسان ميت يحيا.
-سعى للعقل ينجيه:شبه العقل بإنسان ينجو.
سطوة الجهل: شبه الجهل بجيش يسطو.
-قيد يكبله:شبه الجهل بيد تكبل، وشبه الجهل بسجين يُكبل.
-ضلال الفكر:شبه الفكر بإنسان ضال.
-زيغة ترديه:شبه الزيغة بإنسان يردي.
-يهفو إلى الأنوار: شبه الأنوار بمكان يهفو إليه المعلم، وشبه العلم بالأنوار.
-يحظى بوصل: شبه الوصل بشيء مادي يحظى به.
-يحمل الأنوار:شبه الأنوار بشيء مادي يحمل.
-محتسباً أجراً عظيماً:شبه الأجر بشيء مادي يحتسب.
-طاق الأمانة:شبه الأمانة بشيء يطاق.
-لا أعذار تثنيه:شه الأعذار بإنسان لا يبعد المعلم عم تحقيق هدفه.
-يصير الحق منبلجاً:شبه الحق بشيء واضح.
-يسوق الركب حاديه:يوحي بأهمية السير على خطاه.
-بالعلم يمضي:شبه العلم بإنسان يمضي.
-صوت الحق داعيه:شبه الحق بإنسان له صوت، وبإنسان يحث الخطى.
-كم سال نهراً بماء العلم: شبه العلم بالماء والنهر.
-يرسله إلى القفار:شبه الجهل بأرض مقفرة.
-نمت في رباه كل باسقة:شبه تنمية المعلم لتفكير الأطفال بشجرة طويلة.
-أينع الزهر: شبه تفتق العقول بزهرة يانعة.
-ألبس العقل من أنوار حكمته:شبه العقل بطفل يرتدي ثوباً جديداً، وشبه الأنوار بقماش يُصنع منه الثياب، وشبه الحكمة بالأنوار.
-أفكار تناغيه:شبه الأفكار الجديدة بطفل يناغي.

المفردات:
نور أنوار-طاف:دار وسار-يحييه:يرحب به-موت*حياة-ينجيه:ينقذه*يهلكه-سطوة:قوة وتأثير-قيد:أسر ج:قيود-يكبله:يقيده*يحرره-زيغة:انحراف-ضلال:شدة الكفر*هدى-ترديه: تهلكه وتميته-يهفو:يسرع-مرتقباً:متأملاً راجياً-يحظى:ينال* يفقد-يدانيه:يقاربه-محستباً:معتبراً-يجزيه:يكافئ ويثيب-طاق:تحمل-مبلغ:غاية+مقدار من المال-أعذار:عذر: مبررات وحجج-تثنيه:تصرفه وتبعده*تقربه-موصول:متعلق ومرتبط*مقطوع- تيه:كبر+الضياع-نسب أنساب-يسوق:يقود-حاديه:سائقه-منبلج:واضح-يمضي:يذهب-تغبطه:تفرحه-القفار:أرض قاحلة جرداء-يرسله:يبعثه-نمت:كبرت-ربا:أرض مرتفعة ف:ربوة-باسقة:طويلةأينع:أنضج-أنحاء: أرجاء ف:نحو-قشيباً: جديداً-تناغي:تحدث-باره:خالقه-منّ عليه:عيره وتفضل عليه+المن العسل.

العاطفة: إنسانية.
القيم والاتجاهات:
تقدير دور المعلم في تنشئة الأجيال واحترامه.
حقوق الإنسان:
حق التعليم.








ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المناهج الأردنية 2016 ©