مساحة إعلانية

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021

شرح وتحليل الوحدة الثانية قصة وعبرة في اللغة العربية للصف التاسع الفصل الاول

 الوحدة الثانية قصة وعبرة 
شرح وتحليل الوحدة الثانية قصة وعبرة في مادة اللغة العربية للصف التاسع من الفصل الدراسي الاول وفق مناهج التعليم في الاردن.

شرح وتحليل الوحدة الثانية قصة وعبرة



يمكنك متابعة مزيد من الدروس من قسم مناهج اللغة العربية للصف التاسع



شرح وتحليل الوحدة الثانية قصة وعبرة  


الاستماع النسر والقبرة


تلاقى نسرٌ وقبّرة على صخرةٍ فوقَ ربوةٍ عاليةٍ.



قالت القبّرة: طاب صباحك أيها السيد، فنظر إليها النسر من علٍ وقال بصوت خافت: طاب صباحك.


وقالت القبّرة: أرجو أن يكونً كل شئ على ما تروم أيها السيد.


أجابها النسر: أجل كل شئ على ما نروم ولكن ألا تعلمين أنني ملك الطيور وأنه لا يجوز لك أن تخاطبينا قبل أن نبدأك بالكلام


قالت القبّرة: يلوح لي أننا من الأسرة نفسها.



نظر إليها النسر بازدراء وقال: من هو هذا الذي قال إني وإياك من أسرةٍ واحدهٍ؟

أجابت القبّرة: ولكني أود أن أذكرك بهذا الأمر وهو أن في مستطاعي أن أطير في العلا كما تعلو، وفي مستطاعي أن أغني وأدخل الفرح على قلوب المخلوقات الأخرى من أبناء الأرض ولا تملك أنت أن تقدم لها فرحاً ولا متعة، عند ذاك غضب النسر وقال: فرح ومتعة! أنت أيتها المخلوقة الصغيرة المدعية! إني لقادرٌ على تحطيمك بنقرةٍ واحدةٍ من منقاري، وما أنت إلا بحجم قدمي، فما كان من القبّرة إلا أن ارتمت على ظهر النسر وأخذت تنقر ريشه، وأحس النسر بضيق وانزعاج وطار بقوة وارتفع ما استطاع الارتفاع وقد أضمر أن يلقي القبّرة عن ظهره، ولكنه أخفق في ذلك، وأخيراً انطرح على الصخرة العالية ذاتها التي طار عنها وهو أشد ما يكون غيظاً وخنقاً ولم تفارق القبرة الصغيرة ظهره.



أسئلة النص:



لِمَ اعتقدَ النَّسْرُ أَنَّهُ لا ينْبغي للقُبَّرةِ أَنْ تبدأَهُ بالكَلامِ؟

لأنه ملكُ الطّيورِ، فلا يجوزُ لها أَنْ تخاطبه قبلَ أَنْ يبدأها بالكلامِ.



ماذا قَصَدَتِ القُبَّرَةُ بقولِها: إنَّها والنَّسْرَ منَ الأُسرَةِ نفسِها؟

كلاهما ينتميان إلى عالم الطيور وإن اختلفت ألوانهما وأشكالهما.



لماذا طارَ النَّسْرُ عاليًا؟

لأنه أَضمرَ أَنْ يُلقِيَ القُبَّرَةَ عن ظهرهِ



لماذا انْطرَحَ النَّسْرُ على الصَّخْرةِ ولم يرتفِعْ أَكثَرَ؟

لأنه كان مغتاظًاً حانقًاً إذ أَخفقَ في أن يطرح القبرة عن ظهره.




إِلامَ يرمِزُ كلٌّ مِنَ النَّسْرِ والقُبَّرَةِ في هذِهِ القِصَّةِ؟

النسر: الشخص المتسلط المغرور.

القبرة: الشخص المعتزّ بنفسه الرافض للذلّ.




استخلِصْ عبرتَيْنِ يمكِنُ تعلُّمُهُما مِنْ هذِهِ القِصَّةِ.

التواضع سمة تُعلي وترفع من سمة المرء.


لا ينبغي أن نستخفّ بقدرات الآخرين لمجرد أنهم - بحسب مزاعمنا - أقل منزلة.



المعجم والدلالة
أضف إلى معجمك اللغوي:

مالك الحزين: اسم طائر من طيور الماء.

تعهّد: تفقّد وعرَفَ.

غرِّر بنفسك: عرّضها للتهلكة.

دقَّ عنقه: كسرها.


عُدْ إِلى الـمُعْجَمِ واسْتَخْرج معاني المفرداتِ الآتيةِ:

أَفْرَقُ: أخاف وأفزع.

يَتَهيَّأُ: يستعدُّ.

أَجْهَزَ: أسرعَ في قتله وقضى عليه.


حدِّدِ الكلمةَ الّتي لا تنتَمي منْ حيثُ المعنى لكلِّ مجموعةٍ منَ المجموعاتِ الآتيةِ:

أ- عَلِمَ.

ب- همس.

ج- الرّياء.



وضِّحِ الدَّلالةَ الّتي يوحي بها ما تحتَهُ خطٌّ في ما يأْتي:

أ- زَعَموا أَنَّ حمامةً كانتْ تُفْرِخُ.

الظنّ مع ميلٍ إلى التثبت والرجحان.

ب- ما لي أراكِ كاسِفَةَ البالِ سَيِّئَةَ الحالِ؟

الهمّ والحزن.

ج- تَشْرَعُ في نقْلِ العُشِّ إِلى رأْسِ تلْكَ النَّخْلةِ.

العلوّ والارتفاع.


في ما يأْتي أَسماءٌ لبيوتِ الحَيَواناتِ، استعنْ بالـمُعْجَمِ لتنسُبَ كُلًّا منْها إِلى حَيَوانٍ بعيْنِهِ:

عُشّ الطير، مُراح الإبل، عَرين الأسد، جُحْر الضبّ والحية، قَرية النمل، وِجار الذئب والضبع، زَرْب الغنم.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المناهج الأردنية 2016 ©