شرح وتحليل الوحدة الثالثة الأردن بلد الجمال
شرح وتحليل الوحدة الثالثة الأردن بلد الجمال في مادة اللغة العربية للصف التاسع من الفصل الدراسي الاول وفق مناهج التعليم في الاردن.
الاستماع
قصور الصحراء
تضمُّ القصورُ المنتشرةُ في الصحراء الأردنية معالمَ يتمثّلُ فيها التاريخُ بكلِّ تفاصيله، ومن أهم هذه القصور قصر الحلاباتِ، وقصر الأزرقِ، وقصرُ عَمرةَ، وقصرُ الحرّانةِ، وقصرُ الطوبةِ، وقصر الموَقَّرِ.
ويعودُ إنشاءُ هذهِ القصورِ – باستثناءِ قصرِ الحلاباتِ وقصرِ الأزرقِ – إلى عهدِ الدولة الأمويّةِ في القرن الثامن بعد الميلادِ.
لقد كانَ الخلفاءُ الأمويّونَ يحنّونَ إلى قضاءِ أوقاتٍ متقطّعةٍ في الصحراءِ التي نشؤوا في ربوعها؛ لذا عملوا على إنشاءِ هذهِ العمائر في أماكن مختلفةٍ من باديةِ الأردنِّ وبادية سوريةَ، وقد كان معظمها على تنسيقٍ رائعٍ وتنظيمٍ شاملٍ، وفي هذه العمائرِ كان الواحدُ منهم يقضي بضعة أسابيعَ من كلِّ سنةٍ لممارسةِ الصيدِ وركوبِ الخيل.
كما أنَّ هذهِ القصورَ بُنيت على شكل قلاعٍ وحصونٍ منيعةٍ بما يناسبُ طبيعةَ الحياةِ الحربيةِ في تلك الفترةِ.
وتوجد نماذجُ من هذه القصورِ في الباديةِ إلى الشمالِ من دمشقَ، ولكنَّ أكملها تلك القصور القائمةُ في بادية شرقيِّ الأردن.
أسئلة النص:
سمّ أشهر القصور الصحراوية في الأردن.
قصر الحلاباتِ، وقصر الأزرقِ، وقصرُ عَمرةَ، وقصرُ الحرّانةِ، وقصرُ الطوبةِ، وقصر الموَقَّرِ.
إلى أيِّ عهدٍ يعودُ إنشاء معظمِ هذه القصورِ؟
إلى عهد الدولة الأموية.
ما الأسباب التي دفعت الخلفاء الأمويين إلى إنشاءِ قصورهم في الصحراء؟
حنينهم إلى الصحراء التي نشؤوا فيها.
ما المدة الزمنية التي كانوا يقضونها من كلِّ سنةٍ في البادية؟
بضعة أسابيع من كل سنة.
ما واجبنا تجاه الآثار والأماكن السياحيّة في الأردن؟
الحفاظ عليها، وعدم العبث بها، وعلى الدولة واجب صيانتها وحمايتها من عبث العابثين.
المعجم والدلالة
أضف إلى معجمك اللغوي:
العِيان: عاينه معاينة معِياناً: رآهُ بعينه.
الكنفُ: الظلُّ والجانبُ.
ماجَت: هاجَت.
استعِنْ بالـمُعْجَمِ لتتعَرّفَ معانيَ المفرداتِ الآتيةِ:
العُصُر: مفردها: عصر: ويعني الزمن.
أَفضى: أخبر.
الخَوالي: الماضية.
رتَعْتِ: تنعّمتِ.
السّجالِ: المتداولة بينهم: نصر لهؤلاء وآخر لهؤلاء.
وردَتْ في القصيدةِ مفرداتٍ تقَعُ في حقلِ الحرْبِ، اذكُرْها.
السيوف، العوالي، قصف، القتال، الجهاد، السجال، دوّى.
فرِّقْ في الدَّلالةِ بينَ ما تحتَهُ خطٌّ في ما يأْتي:
أ- وَأَميرُنا قُطْبُ الزَّعامةِ والـمُغيثُ منَ الضَّلالِ.
سيّد.
ب- يضمُّ القُطْبُ الجنوبيُّ نَحْوَ 90% مِنَ الجليدِ الموجودِ في العالـَمِ.
طرف الأرض من جهة الجنوب.
الفهم والتحليل
شرح وتحليل الوحدة الثالثة الأردن بلد الجمال
الاستماع
قصور الصحراء
تضمُّ القصورُ المنتشرةُ في الصحراء الأردنية معالمَ يتمثّلُ فيها التاريخُ بكلِّ تفاصيله، ومن أهم هذه القصور قصر الحلاباتِ، وقصر الأزرقِ، وقصرُ عَمرةَ، وقصرُ الحرّانةِ، وقصرُ الطوبةِ، وقصر الموَقَّرِ.
ويعودُ إنشاءُ هذهِ القصورِ – باستثناءِ قصرِ الحلاباتِ وقصرِ الأزرقِ – إلى عهدِ الدولة الأمويّةِ في القرن الثامن بعد الميلادِ.
لقد كانَ الخلفاءُ الأمويّونَ يحنّونَ إلى قضاءِ أوقاتٍ متقطّعةٍ في الصحراءِ التي نشؤوا في ربوعها؛ لذا عملوا على إنشاءِ هذهِ العمائر في أماكن مختلفةٍ من باديةِ الأردنِّ وبادية سوريةَ، وقد كان معظمها على تنسيقٍ رائعٍ وتنظيمٍ شاملٍ، وفي هذه العمائرِ كان الواحدُ منهم يقضي بضعة أسابيعَ من كلِّ سنةٍ لممارسةِ الصيدِ وركوبِ الخيل.
كما أنَّ هذهِ القصورَ بُنيت على شكل قلاعٍ وحصونٍ منيعةٍ بما يناسبُ طبيعةَ الحياةِ الحربيةِ في تلك الفترةِ.
وتوجد نماذجُ من هذه القصورِ في الباديةِ إلى الشمالِ من دمشقَ، ولكنَّ أكملها تلك القصور القائمةُ في بادية شرقيِّ الأردن.
أسئلة النص:
سمّ أشهر القصور الصحراوية في الأردن.
قصر الحلاباتِ، وقصر الأزرقِ، وقصرُ عَمرةَ، وقصرُ الحرّانةِ، وقصرُ الطوبةِ، وقصر الموَقَّرِ.
إلى أيِّ عهدٍ يعودُ إنشاء معظمِ هذه القصورِ؟
إلى عهد الدولة الأموية.
ما الأسباب التي دفعت الخلفاء الأمويين إلى إنشاءِ قصورهم في الصحراء؟
حنينهم إلى الصحراء التي نشؤوا فيها.
ما المدة الزمنية التي كانوا يقضونها من كلِّ سنةٍ في البادية؟
بضعة أسابيع من كل سنة.
ما واجبنا تجاه الآثار والأماكن السياحيّة في الأردن؟
الحفاظ عليها، وعدم العبث بها، وعلى الدولة واجب صيانتها وحمايتها من عبث العابثين.
المعجم والدلالة
أضف إلى معجمك اللغوي:
العِيان: عاينه معاينة معِياناً: رآهُ بعينه.
الكنفُ: الظلُّ والجانبُ.
ماجَت: هاجَت.
استعِنْ بالـمُعْجَمِ لتتعَرّفَ معانيَ المفرداتِ الآتيةِ:
العُصُر: مفردها: عصر: ويعني الزمن.
أَفضى: أخبر.
الخَوالي: الماضية.
رتَعْتِ: تنعّمتِ.
السّجالِ: المتداولة بينهم: نصر لهؤلاء وآخر لهؤلاء.
وردَتْ في القصيدةِ مفرداتٍ تقَعُ في حقلِ الحرْبِ، اذكُرْها.
السيوف، العوالي، قصف، القتال، الجهاد، السجال، دوّى.
فرِّقْ في الدَّلالةِ بينَ ما تحتَهُ خطٌّ في ما يأْتي:
أ- وَأَميرُنا قُطْبُ الزَّعامةِ والـمُغيثُ منَ الضَّلالِ.
سيّد.
ب- يضمُّ القُطْبُ الجنوبيُّ نَحْوَ 90% مِنَ الجليدِ الموجودِ في العالـَمِ.
طرف الأرض من جهة الجنوب.
الفهم والتحليل
بِمَ وصفَ الشّاعرُ مدينةَ معانَ في البيْتِ الأَوَّلِ؟
بلد الجمال، عراقة التاريخ.
ما الشَّرَفُ الّذي نالتْهُ مدينةُ معانَ مِنْ عهدِ النبوَّةِ؟
الفخار والجلال والرفعة، القيادة الهاشميّة.
مَنِ المقصودُ بقولِ الشّاعِرِ (أَبا طلالِ)؟
الأمير عبد الله بن الحسين (الملك عبد الله الأول).
وَصَفَ الشّاعِرُ الأَميرَ عبدَ اللهِ بنِ الحُسيْنِ بالشُّجاعِ وَعريقِ الـمَنبَتِ والقائدِ الفذِّ. بيِّنْ مواطنَ هذهِ الصِّفاتِ في القصيدة.
الأبيات 7 و 10 و 16
هاتِ منَ القصيدةِ ما يشيرُ إِلى الآتي:
أ- مشاركةُ أَبناءَ معانَ في الثَّورةِ العربيَّةِ الكُبْرى.
فَبــدا الحُسَيْـنُ وَخَلْــفَهُ شَعــبٌ تَعَــطَّشَ للـــقِتـالِ
اليومُ كــالأَمْـسِ العظيــ ـمِ وفيهِما شَبَــــهُ النِّضـــــال
ب- الأُمَّةُ العربيَّةُ أُمَّةٌ واحِدةٌ.
اليومُ يومُ العــُـرْبِ مُتـّـَ (م) ـحدينَ في الحَرْبِ السِّجال
وَأَميرُنا قُطْـبُ الزَّعـامَـةِ وَالـمُغيــثُ مِنَ الضَّــلالِ
وَصفَ الشّاعرُ في البيتِ الثّالثِ عشرَ مدينةَ مَعانَ بواحةِ الصَّحراءِ. ما دَلالةُ ذلكَ؟
خصوبة أرضها وعراقة تاريخها.
إِلامَ يستنِدُ الشّاعرُ في وصفِهِ الأَميرَ عبدَ اللهِ بْنَ الحسيْنِ بأَنَّهُ قُطْبُ الزَّعامَةِ والمغيثُ مِنَ الضَّلالِ؟
انتسابه للبيت الهاشمي صاحب رسالة الإسلام.
بَدَتِ الأَبياتُ مُنْسابةً بهدوءٍ وانتهَتْ حماسيَّةً، بناءً على ذلِكَ:
أ- حدِّدِ البيْتَ الّذي توسَّطَ بيْنَ الهدوءِ والحماسَةِ.
لحْنٌ مِنَ الإِيمانِ غــنَّتــــ (م) ــهُ الأَواخِـرُ للأَوالـي
ب- هلْ تَرى أَنَّ الشَّاعِرَ نجحَ في الانتقالِ من الهُدوءِ إِلى الحَماسَةِ؟
نعم، لأن بعد هذا البيت جاء الحديث عن الشجاعة والقوة والثورة.
بلد الجمال، عراقة التاريخ.
ما الشَّرَفُ الّذي نالتْهُ مدينةُ معانَ مِنْ عهدِ النبوَّةِ؟
الفخار والجلال والرفعة، القيادة الهاشميّة.
مَنِ المقصودُ بقولِ الشّاعِرِ (أَبا طلالِ)؟
الأمير عبد الله بن الحسين (الملك عبد الله الأول).
وَصَفَ الشّاعِرُ الأَميرَ عبدَ اللهِ بنِ الحُسيْنِ بالشُّجاعِ وَعريقِ الـمَنبَتِ والقائدِ الفذِّ. بيِّنْ مواطنَ هذهِ الصِّفاتِ في القصيدة.
الأبيات 7 و 10 و 16
هاتِ منَ القصيدةِ ما يشيرُ إِلى الآتي:
أ- مشاركةُ أَبناءَ معانَ في الثَّورةِ العربيَّةِ الكُبْرى.
فَبــدا الحُسَيْـنُ وَخَلْــفَهُ شَعــبٌ تَعَــطَّشَ للـــقِتـالِ
اليومُ كــالأَمْـسِ العظيــ ـمِ وفيهِما شَبَــــهُ النِّضـــــال
ب- الأُمَّةُ العربيَّةُ أُمَّةٌ واحِدةٌ.
اليومُ يومُ العــُـرْبِ مُتـّـَ (م) ـحدينَ في الحَرْبِ السِّجال
وَأَميرُنا قُطْـبُ الزَّعـامَـةِ وَالـمُغيــثُ مِنَ الضَّــلالِ
وَصفَ الشّاعرُ في البيتِ الثّالثِ عشرَ مدينةَ مَعانَ بواحةِ الصَّحراءِ. ما دَلالةُ ذلكَ؟
خصوبة أرضها وعراقة تاريخها.
إِلامَ يستنِدُ الشّاعرُ في وصفِهِ الأَميرَ عبدَ اللهِ بْنَ الحسيْنِ بأَنَّهُ قُطْبُ الزَّعامَةِ والمغيثُ مِنَ الضَّلالِ؟
انتسابه للبيت الهاشمي صاحب رسالة الإسلام.
بَدَتِ الأَبياتُ مُنْسابةً بهدوءٍ وانتهَتْ حماسيَّةً، بناءً على ذلِكَ:
أ- حدِّدِ البيْتَ الّذي توسَّطَ بيْنَ الهدوءِ والحماسَةِ.
لحْنٌ مِنَ الإِيمانِ غــنَّتــــ (م) ــهُ الأَواخِـرُ للأَوالـي
ب- هلْ تَرى أَنَّ الشَّاعِرَ نجحَ في الانتقالِ من الهُدوءِ إِلى الحَماسَةِ؟
نعم، لأن بعد هذا البيت جاء الحديث عن الشجاعة والقوة والثورة.
ليست هناك تعليقات